منتدى قبيلة بني عُمر [المخواة ]

أهلا وسهلا بكم أعضاءنا وزوارنا الكرام في منتدى قبيلة بني عُمر [ العُمري ]
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وصول مليوني طن حديد تركي للسوق السعودي بسعر 3680 ريال للطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوفيصل

avatar

عدد الرسائل : 183
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: وصول مليوني طن حديد تركي للسوق السعودي بسعر 3680 ريال للطن   السبت يوليو 12, 2008 2:10 pm



وصول مليوني طن حديد تركي للسوق السعودي بسعر 3680 ريال للطن


الرياض(نجد)إبراهيم التميمي:
كشفت
مصادر مطلعة بسوق الحديد السعودي عن وصول كميات ضخمة من الحديد التركي خلال الاسبوعين المقبلين عبر ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك فهد بالشرقية .. وبأسعار تتراوح ما بين 3300 و3680 ريالا للطن .. حيث تشهد الفترة الحالية العديد من الاتصالات ما بين مصانع الحديد العاملة بالمملكة من اجل مراجعة أسعارها التي تبيع بها للمستهلك المحلي.
وقالت
المصادر :ان هذه المصانع بدأت تتخوف .. بعد أن قام كبار المقاولين بالمملكة بفتح باب المفاوضات مع مصانع حديد بتركيا للاستيراد منها لمشاريعهم بالسوق السعودي .. خاصة في ظل حجم الاستهلاك الكبير من الحديد بالمملكة .. قدرت مصادر مجموع استثماراته باكثر من ثلاثة مليارات ريال في مختلف أنحاء المملكة .. ومضت المصادر تقول ان الشحنة الأولى من الحديد التركي تصل لأكثر من 800 ألف طن لكافة المقاسات.
ومن
جانبه اكد الملحق التجاري التركي بالقنصلية التركية بجدة بشير أيدكار صحة هذه المعلومات مشيرا الى ان مليوني طن من الحديد التركي في طريقها للسوق السعودي، وقال بأن المصانع التركية بعد دراستها للسوق السعودي الواعد الذي يشهد طفرة عمرانية كبرى من الممكن ان تستهلك هذا الإنتاج، قد تتوجه لافتتاح منافذ توزيع لها بالسوق السعودي عبر وكلاء سعوديين.
وأشار
ايدكار الى أن الأسعار التي ستصل للموانئ السعودية للطن الواحد لن تتجاوز 1200 دولار بما يعادل 4500 ريال للطن الواحد مقاس 8 ملي .. بينما المقاسات الأخرى ستكون أقل بكثير من ذلك، ورفض ايدكار الكشف عن المباحثات الجارية مع المقاولين السعوديين بشأن العمل على استيراد كميات كبيرة من الحديد التركي للسوق السعودي.
واستذكر
ايدكار في حديثه ما حدث بداية العام الحالي .. اذ كانت أسعار حديد التسليح بالسوق التركي لا تتجاوز550 دولارا. بينما كانت في السوق السعودي لا تتجاوز 3800 ريال للطن الواحد، وبدخول مصانع الحديد التركية الى المملكة سيشتد وطيس المنافسة ما بينها وبين مصانع الحديد السعودية والمستفيد هو المستهلك.
وقال
أحد المصادر من داخل الوسط الصناعي للمدينة بأن مصنعه يدرس منذ يومين التطورات الجارية بالسوق السعودي وامكانية تخفيض الأسعار بواقع 300 ريال للطن .. ولا يستبعد إعلانها خلال اليومين المقبلين أو أسبوع على الاكثر .. وقال بأن دخول المصانع التركية للمملكة لن يؤثر كثيرا على المصانع السعودية لكنه لم يستبعد أن تشكل إحراجا لأسعار المصانع السعودية، وخاصة وأنها تتحجج منذ فترة طويلة بارتفاع أسعار المواد الخام بالسوق الدولية.
ومن
جهته قال أحمد الفالح عضو لجنة المباني بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض والرئيس التنفيذي لشركة المشرق بان هذه الأخبار مفرحة .. وستكون فرصة مناسبة لكشف زيف ارتفاع أسعار المواد الخام بالسوق الدولي، وطالب الفالح بأن تقوم الجهات المعنية المالكة للمشاريع باعتماد أنواع الحديد الخارجي سواء التركي أو غيره.
وقالت
مصادر عاملة بالسوق السعودي بأن أزمة الحديد التي مر بها السوق السعودي خلال المرحلة الماضية والحالية لن تمر بسهولة ولا بد ان تكون لها آثار سلبية على المصانع السعودية التي بالغت حسب وصفهم في تعظيم الربحية .. خاصة الموزعين في ظل تغاضي المصنعين .. وأشاروا إلى أن أهم هذه الآثار التقليل من ولاء البعض للمصانع السعودية من قبل المستهلك السعودي لصالحها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وصول مليوني طن حديد تركي للسوق السعودي بسعر 3680 ريال للطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة بني عُمر [المخواة ] :: االمنتدى العامة :: القسم المفتوح-
انتقل الى: