منتدى قبيلة بني عُمر [المخواة ]

أهلا وسهلا بكم أعضاءنا وزوارنا الكرام في منتدى قبيلة بني عُمر [ العُمري ]
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حين ننظر إلى تاريخ العرب القديم منذ الجاهلية والى صدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوفيصل

avatar

عدد الرسائل : 183
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

مُساهمةموضوع: حين ننظر إلى تاريخ العرب القديم منذ الجاهلية والى صدر   الإثنين يوليو 14, 2008 2:35 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على من لانبي بعده .

حين ننظر إلى تاريخ العرب القديم منذ الجاهلية والى صدر الاسلام والى شروق شمس الاسلام وما تلاه في العهد في الاموي والعباسي ثم وماتخللهما من فترات انقطاع التدوين لبعض المناطق والقبائل ثم الى واقع القبائل في هذا العصر يتأكد للبحاث بما لا مجال للشك أن فترة العرب الأولى نقلت لنا احوال العرب فيها من اجيال متعاقبه ان تلك الفترات لا يمكن بأي حال من الاحوال الجزم بما يورده البعض من نظرات تأكيدية عن واقع تلك الحال فالأقوال تتعدد في بعض الأمور والانساب يقال فيها اكثر من قول في بعض الشخصيات وبعض المشاهير لايكون لهم نسب صريح فربما يضطرب نسبهم بعض الشي وربما يؤكد البعض الآخر ان لهم نسب آخر .

اردت بهذه المقدمة ان اوضح للبعض الذين لايفقهون أي شي في علم النسب او علم التاريخ وغالبا هم ممن يعانون من عقدة النقص ويعرفون بتشتت الاراء وتشعبها ولكن تتفق ارائهم على امر ما وهو اصطناع تاريخ لهم على انقاض امم رحلت لها ما كسب وعليها ما اكتسبت .

غالبا ما نرى عمليات التنقيب عن مآثر في العصر الغابر لكي تسلق بها على انقاض المجد غالبا ما نرى تلك العمليات التنقيبية تفتقر الى مصادر وادلة واضحة وصريحة في اثبات تلك المزاعم ولا عجب فهي قيلت لأجل التسلق للامجاد وليس لها هدف غير هذا أي ان القائل لها ليس قصده البحث الحقيقي المحايد عن الحقيقة انما تلزق في امم قد خلت واذا نظرنا بعينا فاحصة مدققة محايدة وجدا البحث في تلك الحقبة الغابرة في غاية الصعوبة ولايمكن باي حال ان تتجاوز هذه الابحاث بادلة قطعية فهي غالبا ترد بأدلة متضاربة وتبقى الحقيقة المسلم بها انها معروف حقيقة ذلك الامر ولكن ليس بالصورة التي يصورها جيل 2008 !! الذي صحى فجآة من على انقاض غابرة وكأنه وريث لها وهو لم يعلم بها ولا نقلها من ابائه انما من افرازات النت وعقدة الشعور بالنقص وبحث عن مسميات ترد في بعض الكتب وبنى وضخم البناء عليها لتصبح مجدا عظيما وهو وريثا شرعيا له !! .

يعلم جميع الباحثون في تاريخ العرب انهم في جاهليتهم كانت سلطة الفرس عليهم شديدة ولعينة وعنصرية بغيضة وبالاخص تجاه قبائل مضر وربيعة لانهم هم مادة العرب الاولى وهم البدو الذين لايدينون لملك ولا لوصي ملك بل كانت امبراطورية الفرس البائدة اقوى واعظم من الروم ولها تاريخ عظيم في شأنها وسلطتها وكانت بلدان نجد والحجاز والبحرين في تحرر من سلطة الفرس لان اهلها بدو الا ان ارهاب الفرس لهم واحتقارهم كان واضح وجليا .

كان للفرس وكلاء على مماليك للعرب فمثلا في ارض العراق كان الملك للمناذرة تحت وصاية الفرس وفي اليمن اوضح الطبري وغيره من مؤرخي الاسلام مماليكهم وانا على بعضهم البعض والى سلطة الفرس عليهم وتسلط الاحباش مما خلق صراعا فارسيا حبشي في ارض اليمن ومن يقول من تلك القبائل ان له ملكا على مملكته في ارضه هو ضرب من الجنون فما بالك اذا وصلت مملكته المزعومة الى معقل الامبراطورية الفارسية ؟ انها ضرب من الاحلام قد يرد بصيغ او باخرى لاشك انها غير مسلم بها ناهيك عن صحتها من عدمه وكثرة الروايات فيها .


كان العرب البدو اهل اعز الناس جوار وامنعهم حريما فكان المناذرة اذا اردوا غزو احد من العرب جعلوا اموالهم وابناءهم ونساءهم عند جيرانهم وكان ملوك الحيرة يأمنون لأى بني دارم بن حنظلة وهم أعز العرب جوارا ولما طغى كسرى من احتقار العرب والتكبر عليهم طلب من النعمان ابن المنذر سادات العرب للمفاخرة على بلاطه واختار النعمان سادات العرب واشرافهم وهم بنو غطفان بيت قيس عيلان وبني دارم بن حنظلة بيت مضر وبني شيبان بيت ربيعة وكندة ونقلت لنا كتب الادب والانساب والتاريخ عن تلك المناظرات والمفاخرات التي اجازها واعجب فيهم كسرى اشد الاعجاب في العرب وذهل مما رأى منهم .

وعندما تسلط كسرى واراد اذلال العرب بملك من اشهر ملوكهم وهو احد ملوك المناذرة ذهب واستأمن على اهله وملكه وامواله بني شيبان وعندما قتل كسرى الملك المنذري رفض الشيبانييون ان يسلموا ما اؤتمنوا عليه مع ان الملك الذي وكلهم قد هلك ولكن تأبى الشيم العربية الا الوفاء واعدت شيبان المعركة الكبرى التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم هذا يوم انتصر فيه العرب على العجم او كما قال عليه الصلاة والسلام . وكان في شيبان أسرى من بني تميم اثر يوم من ايامهم وقال لهم اسرى بني تميم دعونا نقاتل معكم فقالوا تغدرونا بنا فعاهدوهم على نصرتهم وانهم عرب اهل وفاء جميعهم ودارت معركة ذي قار لتهزم امبراطورية الفرس البائدة ونعلم جميعا يوم الشمقر المجيد بين بني تميم واكاسرة الفرس الذي وقع في البحرين واذاقوهم ويلات الهزيمة والدمار .

كان سوق عكاظ مسرحا هاما للعرب ولم يكن للعرب شأنا أعلى وارفع منه فهو منتداهم للمفاخرة والمبايعة والاتجار .

حينما نريد ان نسلط نظرات سريعة جدا جدا على تلك الحقبة من تاريخ العرب الماضي نعلم من هي القبائل التي كان لها وجودها المؤثر والقوي ونرى في كتب ابن حزم والكلبي وابو عبيدة والصفهاني وغيرهم تلك الاخبار عن تلك الشعوب التي صنعت مجدا بأيديها واورثته اجيالا متعاقبه .

كان العرب في جاهليتهم في عكاظ او مواسم الحج في ارفع واقوى قمم التباهي والفخر بأفعال الاباء والاجداد والفخر بالفصاحة والشجاعة وغيرها من شيم العرب الاخرى .

جاء الاسلام الحنيف ليبدل تلك الامور الزائفة التي لا تنفع في الارض ولا تحت الارض بمكارم الاخلاق مع الحفاظ على مكارمها التي كان عليها العرب بالجاهلية وكما قال عليه الصلاة والسلام خياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام اذا فقهوا وقال ايضا انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق اوكما قال عليه الصلاة والسلام فالمعنى ان العرب كانوا على مكارم الاخلاق من حسن الجوار واكرام الضيف ومساعدة الملهوف والصدق والامانة والوفاء كما تعرضت في اعلى هذا المقال لبعض هذه المكارم .

شع نور التوحيد من جديد برسالة البشير النذير عليه افضل الصلاة واتم التسليم وبقيت قبائل العرب على اعظم مكارمهم في الجاهلية واعلنوا التوحيد الخالص لله عز وجل والايمان بالله ورسله وكتبه والملائكة واليوم الاخر .

قادت قبائل العرب جيوش الاسلام الفاتحة للبلدان وحطموا عرش كسرى وقادوا الفتوحات منهم من ارتد ولكن ليس جميعهم منهم من تنبأ وليس جميع قومه اتبعوه الا ما ندر .

ظهرت قبائل مجيدة لها فضائلها في الاسلام ومنهم من اكارم الصحابة ولا تزال تلك القبائل تحتفظ بإسمها الا الأن منهم على سبيل المثال ( سأذكر القبائل التي تهمش وهي بالفعل وريثت مجد ليس مصطنع ولن اذكر القبائل الشهيرة ) ضبة وجهينة وبلي وغطفان وعبدالقيس وطيء ومزينة وثقيف واسد بجيلة وخثعم وشهران وناهس واكلب وغيرها العشرات من القبائل العظيمة التي ذكرنا منها من ذكرنا والباقي لا يعرف به فهو معروف هذه القبائل العظيمة لها مساحة واسعة جدا من المجد في الجاهلية والمآثر في الماضي ولهم الفضل في الاسلام اما من احاديث وردت في فضلهم في وفودهم على النبي صلى الله عليه وسلم او سوابق لهم في فتوحات البلدان ونعلم ان بجيلة لوحدها هلك ثلثيها في اليوم الاول من حرب القادسية بقيادة الصحابي الجليل سعد بن ابي وقاص وقائد بجيلة هوالصحابي الجليل جرير البجلي الذي ورد فضله في حديث من النبي صلى الله عليه وسلم وقبيلة اسد بقيادة طليحة الاسدي بعدما اسلم وحسن اسلامه له ولقبيلته العظيمة فضائل في فتوح البلدان خاصة في حرب القادسية حينما استنجد ه سعد بن ابي وقاص .

اذا جميع القبائل العربية لها فضائلها في الاسلام منها الصحابة والعلماء والقادة ومنهم التضحيات بأنفسهم واموالهم في سبيل نشر هذا الدين العظيم وقد خلت بعض تلك الامم لها ماكسبت وعليها ما اكتسب .



اعلم تماما اني اطلت عليكم ولكن اتمنى ان تصل فكرتي وانا متاكد من انها لن تصل الا للمتعلمين فقط اما المتعاملين فهم اصحاب التأويل المفرط في الذكاء فأقطع الطريق عليهم واقسم لهم أني أشرف نسبا منهم واني في ثقة تامة من أصلي ونسبي وانما فتحت هذا الموضوع لكي تصل فكرتي لجميع الناس ولعل وعسى أن تصل بمعناها وان تفيد بمضمونها والتقيد بفكرتها لا بتفصيلها .

قال تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم )

فهنا الدلالة على التعارف وليس على تفاخر الباطل لاسيما انها اوهام واساطير ما انزل الله بها من سلطان ولاسيما ان اغلب من يروج لها صغار عقول لايفقهون شيئا حتى في علم الفخر عند العرب ولا اسسه .

فالقبائل العربية حينما تفتح في مواقعهم منتدى للقبائل العربية الاخرى يقصد به التعارف وليس التفاخر الباطل دون مستند ولا اصل .

نتمنى من الاخوة الكرام ان يتخذوا هذا المنحى وهو ان يعرفوا بقبائلهم تعريف لقصد التعارف اتباعا للآية الكريمة .

للأسف نجد بعض من يشعر بالنقص يستغل هذه المنتديات للتطبيل والتمجيد والتهويل من قبيلته على الباطل لا اساس ولا حتى صدق ولا مصدر ولا حيادا او طرح عقلاني متزن ! .

اؤكد مرة اخرى اني لو فاخرت بقبيلتي لكفاني فخري بها وان كتابتي لهذا الموضوع هي شجاعة مني وثقة كبيرة في نفسي وتحديا لمن يحاول ان يستغله في التقليل مني او الهمز واللمز لا ابدا انا واثق .

كتبته خصيصا لمنتدى عتيبة الهيلا راع الصمان في يوم السبت 5/5/1429هـ .

ارجو من الادارة التكرم بتثبيت الموضوع .









التوقيع
قال تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم .

فوجب التعارف لا الفخر لاسيما اذا كان فخرا باطلا جملة وتفصيلا .



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حين ننظر إلى تاريخ العرب القديم منذ الجاهلية والى صدر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة بني عُمر [المخواة ] :: االمنتدى العامة :: منتدى القبائل العربية-
انتقل الى: